حقوق وواجبات اعضاء هيئة التدريس

–   تعتمد الجودة الشاملة في الجامعة على نوعية أعضاء هيئتها التدريسية، وبمعنى أدق فإن سجل الكفاءة التدريسية، والإنجازات الأكاديمية المتميزة لأعضاء هيئة التدريس هي العوامل المحددة لمستوى التميز في البرامج الدراسية بالجامعة. نظرًا للدور الرئيسي لعضو هيئة التدريس في تحقيق رسالة الجامعة التعليمية، ونظرًا لالتزام الجامعة بالتميز الأكاديمي، فمن واجب الإدارة العليا للجامعة العمل على إيجاد ورعاية بيئة أكاديمية ملائمة تمكن عضو هيئة التدريس من التميز. ومن واجبات عضو هيئة التدريس أن يكون نشطًا، متفانيًا ومتحمسًا في السعي لتحقيق أهداف الجامعة.

مسئوليات أعضاء هيئة التدريس

1- يتوقع من جميع أعضاء هيئة التدريس الذين يتولون مسئوليات تدريسية أن يكونوا على المستوى المناسب والفعال بما يتناسب ودرجاتهم العلمية وخبراتهم، وأن يسهموا في الفعالية الشاملة للبرامج الدراسية التي ينفذونها.

يتوقع من جميع أعضاء هيئة التدريس أن يعملوا على توفير مناخ تعليمي يسهل ويعزز تعليم الطلبة، وكذلك يتوقع منهم وضع مخططات المناهج الدراسية للمسافات، وتصميم الدروس بعناية فائقة، وتنسيق عمليات التدريس والتقويم مع الآخرين، حتى يشعر الطلبة بتكامل البرنامج الدراسي. ويجب أن تكون ممارسة أصول فن التدريس داخل الصفوف الدراسية مرآة تنعكس فيها أفضل الممارسات المهنية واستخدامات التقنيات الملائمة لتعزيز عملية التعليم والتعليم.

2- يتوقع من جميع أعضاء هيئة التدريس الذين يشغلون درجة أستاذ مساعد أو أستاذ مشارك أو أستاذ، أن يقوموا بإعداد برامج للتميز الأكاديمي بصورة مستمرة بما يتناسب مع وظائفهم ومجالات تخصصهم.يتوقع من جميع أعضاء هيئة التدريس الإسهام في تحقيق رسالة الجامعة فيما يتعلق بتقديم خدمات بما يتناسب مع درجاتهم العلمية وخبراتهم وتخصصاتهم، وتشمل خدمات داخلية وأخرى خارجية. ويقوم عضو هيئة التدريس بتقديم الخدمات الخارجية عن طريق تسخير معارفه ومهاراته لخدمة مختلف الجهات التي تتعامل مع الجامعة، في حين تشمل الخدمات الداخلية القيام بإرشاد الطلبة وتوجيههم، بالإضافة إلى مختلف الأنشطة الأخرى المتعلقة بإدارة أعمال الجامعة.

 

التكليف بعمل غير التدريس

يجوز تكليف عضو هيئة التدريس بأعباء غير تدريسية عند الحاجة لقيامه بعمل لا يمكن إنجازه بالتزامن مع الأنشطة التي تتطلبها مسئولياته العادية. ويجوز أن تكون تلك الأعباء مسئوليات إدارية أو بحثية أو خدمية أو خارجية. ولكن إجما ً لا، يجب أن يكون هذا النوع من التكليف بموافقة عميد الكلية، بينما يكون التكليف بإنجاز أعمال في الكليات الأخرى بموافقة مساعد نائب المدير للشئون الأكاديمية.


تقييم الطلبة لأداء أعضاء هيئة التدريس

في بداية كل عام دراسي ينتظر من كل عضو بهيئة التدريس أن يقدم خطته السنوية إلى رئيس قسمه العلمي لاعتمادها، ويجب أن تشتمل الخطة على توضيح شامل لما يتوقع إنجازه في التدريس والبحوث وخدمة الجامعة والمجتمع. وفي نهاية العام الدراسي يتوقع من عضو هيئة التدريس أن يقدم تقريرًا بما أنجزه فعليًا من خطة العمل. وبعد أن يكمل عضو هيئة التدريس السنة الأولى من عمله بالجامعة، يجب أن يتخذ تقريره شكل الملف الذي يتزايد حجمه سنة بعد أخرى بإضافة التقارير السنوية إليه. ويتم تقييم هذه التقارير بواسطة رئيس القسم الذي يقوم بإبلاغ عضو هيئة التدريس بمواطن القوة والضعف. وهكذا بحلول الوقت الذي يتقدم فيه العضو بطلب للترقية يكون قد توفر له ملف شامل يحتوي على كافة إنجازاته المهنية بالجامعة.

إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة على ووردبريس.كوم قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑